الجمعة، 18 أبريل 2008

الأخطاء العلمية في القرآن

الشمـس

أتساءل بخصوص غروب الشمس في الإعجاز القرآني:

* جاء في (سورة الكهف 18: 83ـ86) " وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي اْلأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا"

ـ تفسير الطبري: فَاخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَهُ بَعْض قُرَّاء الْمَدِينَة وَالْبَصْرَة: {فِي عَيْن حَمِئَة} بِمَعْنَى: أَنَّهَا تَغْرُب فِي عَيْن مَاء ذَات حَمْأَة , وَقَرَأَتْهُ جَمَاعَة مِنْ قُرَّاء الْمَدِينَة , وَعَامَّة قُرَّاء الْكُوفَة: "فِي عَيْن حَامِيَة" يَعْنِي أَنَّهَا تَغْرُب فِي عَيْن مَاء حَارَّة.

من هذا يتضح أن المدارس القديمة الثلاثة (بالمدينة والبصرة والكوفة) تفسر الآية على أن الشمس تغرب في عين مليئة بالماء الساخن أو الطين.

~ كيف يكون ذلك والشمس أكبر من الأرض مليونا وثلاثين ألف مرة؟!

ربما تقول: كان المقصود أنه رآها بنظرته البشرية فتصورها تغرب في بئر

ـ ولكن لاحظ كلمات الآية تقول أن الله مكَّن له في الأرض، والله أتاه من كل شيء سببا (أي علما كما يقول ابن كثير وغيره من المفسرين)

ـ ولاحظ معنى فأَتْبع: قال ابن كثير اِخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ، فَقَرَأَتْهُ عَامَّة قُرَّاء الْمَدِينَة وَالْبَصْرَة. " فَاتَّبَعَ " بِوَصْلِ الأَلِف وَتَشْدِيد التَّاء، بِمَعْنَى: سَلَكَ وَسَارَ. أما قُرَّاء الْكُوفَة فَقَرَؤها: { فَأَتْبَعَ } بِهَمْزٍ وَتَخْفِيف التَّاء بِمَعْنَى لَحِقَ. (وأضاف ابن كثير بناء على ما أورده من آراء الفقهاء قائلا:) وَأَوْلَى الْقِرَاءَتَيْنِ فِي ذَلِكَ بِالصَّوَابِ: "فَاتَّبَعَ " بِوَصْلِ الأَلِف, وَتَشْدِيد التَّاء، ِلأنَّ ذَلِكَ خَبَرٌ مِنْ اللَّه تَعَالَى عَنْ مَسِير ذِي الْقَرْنَيْنِ فِي الْأَرْض الَّتِي مُكِّنَ لَهُ فِيهَا

إذن فمسيرة ذي القرنين كما يقول القرآن هي بتوجيه من الله سبحانه، متبعا فيها العلم (فاتبع سببا). ورؤيته للشمس ليست مجرد رؤيا العين بل اتباع العلم الإلهي، كما يقول المفسرون الأجلاء.
ولاحظ تعبير القرآن، لم يقل رآها تغرب في عين حمئة، بل وجدها. وفي كل المعاجم العربية: وجد أي علم وأدرك (المعجم الوسيط ج2 ص 1013)
علاوة على ذلك لو كان الأمر يتعلق برؤية العين الخاطئة علميا، إذن فلن يكون ذلك إعجازا قرآنيا.
فإلى من يؤمنون بالإعجاز العلمي للقرآن نتساءل: كيف تغرب الشمس في بئر من الطين وهي أكبر من الأرض مليونا وثلاثين ألف مرة؟!

من أين استمد محمد فكرة غروب الشمس في عين حمئة؟

كانت لمحمد مصادره التي يستمد منها المعرفة، فقد نقل هذه الأسطورة عن الشعر الجاهلي، وقد أتت بنصها في شعر أمية بن أبي الصلت الذي أنشد قصيدة في ذي القرنين (ديوان شعراء النصرانية قبل الإسلام ج1 ص 236) قائلا:

بلغ المشارقَ والمغاربَ يبتغي// أسبابَ أمرٍ من حكيمٍ مرشـدِ
فرآى مغيبَ الشمسِ عند مآبِها// في عينِ ذي خُلُبٍ وثأْطٍ حَرْقَدِ
خلب: طين.
ثأط: الحمأة.
حرقد: الأسود من الحمأة.

من يقصد القرآن بذي القرنين هذا؟

دعنا نرى ذلك من كتابات فقهاء الإسلام في تفاسيرهم للقرآن:

* الإمام الطبري: ينقل عن عُقْبَة بْن عَامِر أنه َقَالَ:
ـ كُنْت يَوْمًا أَخْدُم رَسُول اللَّه، فَخَرَجْت مِنْ عِنْده، فَلَقِيَنِي قَوْم مِنْ أَهْل الْكِتَاب، فَقَالُوا: نُرِيد أَنْ نَسْأَل رَسُول اللَّه فَدَخَلْت عَلَيْهِ. فَأَخْبَرْته، فَقَالَ: "مَا لِي وَمَا لَهُمْ، مَا لِي عِلْم إَِّلا مَا عَلَّمَنِي اللَّه"، ثُمَّ قَالَ: "اُسْكُبْ لِي مَاء"، فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى. قَالَ : فَمَا فَرَغَ رأيت السُّرُور فِي وَجْهه، ثُمَّ قَالَ : " أَدْخِلْهُمْ عَلَيَّ , وَمَنْ رَأَيْت مِنْ أَصْحَابِي" فَدَخَلُوا (وسألوه عن ذي القرنين) فقَالَ : "إنه كَانَ شَابًّا مِنْ الرُّوم , فَجَاءَ فَبَنَى مَدِينَة مِصْر الإسْكَنْدَرِيَّة،
6ـ فَلَمَّا فَرَغَ جَاءَهُ مَلاكٌ، فَعَلا بِهِ فِي السَّمَاء... ثم قال له الملاك: إِنَّ اللَّه بَعَثَنِي إِلَيْك تُعَلِّم الْجَاهِل، وَتُثَبِّت الْعَالِم، فَأَتَى بِهِ السَّدّ، وَهُوَ جَبَلانِ لَيِّنَانِ يَزْلَق عَنْهُمَا كُلّ شَيْء، ثُمَّ مَضَى بِهِ حَتَّى جَاوَزَ يَأْجُوج وَمَأْجُوج، ثُمَّ مَضَى بِهِ إِلَى أُمَّة أُخْرَى، وُجُوههمْ وُجُوه الْكِلاب يُقَاتِلُونَ يَأْجُوج وَمَأْجُوج، ثُمَّ مَضَى بِهِ حَتَّى قَطَعَ بِهِ أُمَّة أُخْرَى يُقَاتِلُونَ هَؤُلاءِ الَّذِينَ وُجُوههمْ وُجُوه الْكِلاب، ثُمَّ مَضَى حَتَّى قَطَعَ بِهِ هَؤُلاءِ إِلَى أُمَّة أُخْرَى". (وهنا انتهى كلام الرسول).

ـ ويضيف الطبري قائلا: سَأَلَ اِبْن الْكَوَّاء عَلِيًّا بن أبي طالب عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ، فَقَالَ: هُوَ عَبْد أَحَبَّ اللَّه فَأَحَبَّهُ، وَنَاصَحَ اللَّه فَنَصَحَهُ، فَأَمَرَ الناس بِتَقْوَى اللَّه فَضَرَبُوهُ عَلَى قَرْنه فَقَتَلُوهُ، ثُمَّ بَعَثَهُ اللَّه، فَضَرَبُوهُ عَلَى قَرْنه فَمَاتَ.

ـ أما القرطبي فقد قال في تفسيره عن ذي القرنين: أنه نَبِيّ مَبْعُوث فَتَحَ اللَّه تَعَالَى عَلَى يَدَيْهِ الأرْض.
وأضاف القرطبي قائلا: أَمَّا اِسْمه فَقِيلَ: هُوَ الإسْكَنْدَر الْمَلِك الْيُونَانِيّ الْمَقْدُونِيّ.

ـ وَذَكَرَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي كِتَاب الأخْبَار أَنَّ مَلاكًا يُقَال لَهُ رباقيل كَانَ يَنْزِل عَلَى ذِي الْقَرْنَيْنِ.

~ وتساؤلي: هل كان الاسكندر الأكبر نبيا وهل كان هناك ملاك يوحي إلية؟!
فعلا أشياء تضحك!

الأرض

عندي سؤال بخصوص الأرض من وجهة نظر القرآن هل هي ثابتة أم متحركة؟

* جاء في (سورة لقمان31: 10) "خلق السموات بغير عَمَدٍ ترونها، وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم"

* وكذلك في (سورة النحل16: 15) "وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم"

* وفي (سورة الأنبياء21: 31) "وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم .."

ـ تفسير الطبري: وَجَعَلَ عَلَى ظَهْر الأَرْض رَوَاسِيَ، وَهِيَ ثَوَابِت الْجِبَال {أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ} أَنْ لا تَمِيدَ بِكُمْ . يَقُول: أَنْ لا تَضْطَرِب بِكُمْ , وَلا تَتَحَرَّك يَمْنَة وَلا يَسْرَة , وَلَكِنْ تَسْتَقِرّ بِكُمْ.

ـ تفسير القرطبي: عَنْ أَنَس بْن مَالِك عَنْ النَّبِيّ قَالَ : "لَمَّا خَلَقَ اللَّه الأَرْض جَعَلَتْ تَمِيد فَخَلَقَ الْجِبَال فَعَادَ بِهَا عَلَيْهَا فَاسْتَقَرَّتْ فَعَجِبَتْ الْمَلائِكَة مِنْ شِدَّة الْجِبَال"

~ تساؤلي هو: هل هذا يتفق مع العلم؟ ألا تدور الأرض حول نفسها مرة كل 24 ساعة، فيحدث الليل والنهار؟ وألا تدور حول الشمس مرة في السنة فيحدث الفصول الأربعة؟

~ إن كانت الجبال هي التي تثبت الأرض حتى لا تميد وتضطرب فماذا بعد تفجير الجبال في كل مكان في العالم مثل تفجير الجبال لإنشاء السد العالي، ولعمل أنفاق في جبال الألب، وتمهيد الطرق عبر القارات، فلماذا لم نمد الأرض وتضطرب؟!

الجنــين

يقول المسلمون أن القرآن هو أول من تكلم عن أطوار الجنين في بطن أمه. فهل هذا صحيح؟

الواقع أن لي عدة نقاط بهذا الخصوص:

ما قاله الدكتور زغلول النجار في كتابه "من آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم" (ج ص 33): [ كل نبي وكل رسول قد أوتي من الكرامات ومن المعجزات ما يشهد له بالنبوة أو بالرسالة، وكانت تلك المعجزات مما تميز فيه أهل عصره. فسيدنا موسى في زمن كان السحر. وسيدنا عيسى في زمن كان الطب. وسيدنا محمد جاء في زمن كانت المزية الرئيسية لأهل الجزيزة العربية فيه هي الفصاحة والبلاغة وحسن البيان. فجاء القرآن يتحدى العرب ـ وهم في هذه القمة من الفصاحة والبلاغة وحسن البيان ـ أن يأتوا بقرآن مثله...]

وبهذا نفى الدكتور النجار صفة الإعجاز العلمي للقرآن لأن عصر محمد لم تكن مزيته العلم. فكيف يتكلم بعد ذلك عن الإعجاز العلمي للقرآن؟!

وإليك بعض المقتطفات مما جاء في مجلة روز اليوسف عدد (3900 بتاريخ 14/3/2003) عن معجزات زغلول النجار في ميزان المنهج العلمي بقلم الأستاذ صلاح حافظ، الذي كتب فيه: إن هناك محاولات كثيرة تقصد أن تلوي عنق الحقائق بصورة تعسفية تجافي المنهج العلمي.. من أجل إبهار العامة وغير المتخصصين. ومن العجب أن يطالعنا الدكتور زغلول النجار في مقاله الأسبوعي بالأهرام يناقش نفس الموضوعات ويطرح نفس النقاط التي أثيرت من قبل. وعندنا أن الدكتور النجار يظن أنه قد يبهر القراء من جديد أو أن أقواله تلك سوف تمر بغير مراجعة متخصصة وموضوعية لهذه الإدعاءات التي تضر ضررا بليغا بالدين والعلم على حد سواء.

هذا عن بطلان إدعاءات الإعجاز العلمي للقرآن
هل أتى القرآن بجديد عن أطوار الجنين في بطن أمه؟

يقول القرآن عن أطوار الجنين في:
ـ سورة المؤمنون23: 12 ـ 14 "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثم جعلناه نطفة (المني أي الحيوان المنوي) في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة (قطعة الدم التي يتكون منها الجنين) فخلقنا العلقة مضغة (قطعة من اللحم) فخلقنا المضغة عظما فكسون العظم لحما ثم أنشأناه خلقا آخر"

الواقع يا عزيزي أن القرآن ليس أول من ذكر أطوار خلقة الإنسان، وإليك الحقيقة:

أولا: من الكتاب المقدس
ـ في سفر أيوب 10: 8ـ12 "يداك كونتاني وصنعتاني كلي.. إنك جبلتني كالطين.. ألم تَصُبَّني كاللبن [السائل المنوي]، وخثرتني كالجبن [أي صار كياني مثل قطعة الجبن]، كسوتني جلدا ولحما، فنسجتني بعظام وعصب، منحتني حياة ورحمة، وحفظت عنايتك روحي".

كُتِبَ سفر أيوب حوالي سنة [2000] ألفين قبل الميلاد (أي قبل الإسلام بما يزيد عن 2600 سنة)

ـ وفي مزمور139: 13ـ16 " نسجتني في بطن أمي، أحمدك لأنك صنعتني بإعجازك المدهش، لم تختفِ عنك عظامي حينما صنعتُ في الرحم، أبدعتني هناك في الخفاء رأتني عيناك عَلَقَةً وجنينا وقبل أن تخلق أعضائي كُتِبَتْ في سفرك يوم تصورتها"

كُتِبَت المزامير حوالي سنة 500 قبل الميلاد (أي قبل الإسلام بما يزيد عن 1100 سنة)

ثانيا: من علم الطب
ـ تقول الموسوعة العربية الميسرة ص 1149و1150: "تشير الآثار على نشوء علم الطب لدى السومريين والبابليين (قبل الميلاد بقرون كثيرة). وقد أحرزت المدنيات القديمة في الصين، والهند، ومصر، وفارس درجات متفاوتة في التقدم في المعلومات التشريحية... كما وجدت بردية بالفيوم تحتوي على معلومات في الطب التشريحي، وفيها جزء خاص بأمراض النساء والحمل... يرجع تاريخها إلى حوالي سنة 1800 ق.م (أي ما يزيد عن 2400 سنة قبل الإسلام) وتحتوى على وصف لأجزاء الجسم. وقد ساهم العرب على وجه ملحوظ في علم الطب... فترجموا الكتب المصرية واليونانية القديمة ... في الطب"

~ ألا ترى معي أن الإسلام لم يأت بجديد، بل أخذ عن الكتاب المقدس ما قاله قبل القرآن بما يزيد عن ثمانية آلاف سنة؟!

ثالثا: الشاعر الجاهلي
وحتى لا نبتعد بعيدا فهوذا (السموءل بن غريض بن عادياء وهو شاعر يهودي توفى سنة 560م أي 62 سنة قبل الهجرة) (الموسوعة العربية الميسرة ص 1016) يرينا المصدر الذي استقى منه محمد هذه الكلمات التي يدعون أنها إعجاز وها هي في الشعر الجاهلي قبل الهجرة بـ 62 سنة إذ يقول بالحرف الواحد:

نطفة ماء مُنِيَتْ يوم مُنِيِتُ// أُمِرَت أَمْرُها وفيها بُرِيتْ
كَنَّها الله في مكان خفي// وخفي مكانها لو خفيت

~ فأين إذن الإعجاز في القرآن وهو يتكلم عن أمور كانت معروفة من قبله، وأخذها من الشعر الجاهلي!

هل تتماشى أطوار الجنين المذكورة في القرآن مع منطق علم الطب؟

الواقع أن الأطوار التي تكلم عنها القرآن لا تتفق إطلاقا مع ما يقوله الطب:

يقول القرآن أن الجنين يتكون من مني الرجل، والحقيقة العلمية أنه يتكون من مني الرجل وبويضة الأنثى، فلم يذكر القرآن شيئا عن ذلك. فنظرة القرآن هنا غير كاملة. فكيف يكون إعجازا وهو لم يذكر نصف الحقيقة.

~ من قديم الزمن معروف أن المني عامل من عوامل تكوين الجنين، وقد جاء بسفر التكوين قبل الإسلام بآلاف السنين أن رجلا يدعى أونان كان يفسد منيه على الأرض ليتجنب الإنجاب (تك 38: 9) فما الإعجاز الذي أتى به القرآن؟؟

هذه المراحل و الأطوار وصفها العلماء الأجنة أثناء دراستهم لعلم الجنين، عمليا ليس لها أي حدود واضحة. فالتبدلات التي تحدث عند الجنين لتنقله من مرحلة اللقاح الى مرحلة الوليد هي تغيرات متواصلة إذ ينمو الجنين من خليتين لأربع لثمان لـ 16 و هكذا دواليك.
أما ما يخص تشبيه الجنين بالعلق، فمنذ العصر الحجري والقابلات تعرفن أن الجنين ينمو بكيس مائي، وهو "يعلق" بأمه بواسطة الحبل السري الذي يحتوي على الدم
فما هو الإعجاز في ذلك؟

وصف الجنين بالمضغة أي تشبيهه بالطين الممضوغ فهذا لا يدخل بالعقل، ولم يعثر العلماء على صور للأجنة بهذا الشكل.

سؤال خطير يثيره علماء الأجنة قائلين: أيهما أول العظام أم اللحم؟

يقول القرآن "كسونا العظام لحما" لا يوجد جنين إنساني أو حيواني مؤلف فقط من العظام التي لم يغطيها اللحم بعد. وهل رأيتم في تاريخ البشرية أن إمرأة أجهضت فنزل منها هيكل عظمى بدون لحم، قبل أن يكسى به في رحمها؟؟

الحقيقة العلمية التي يؤكدها علماء الأجنة أن جميع أعضاء الجنين تنشأ بشكل متزامن و متوازن من خلايا الأم التي ستعطي فيما بعد العظم و اللحم، وتنشأ مجموعات من الخلايا بعضها سيعطي العضلات و بعضها تتحول الى نسيج غضروفي رخو يحدث به فيما بعد ظاهرة الـ " التعظّم " بشكل بؤر متفرقة تتصل ببعضها و تعطي العظام.

هل للشيخ العالم الدكتور زغلول النجار -الذي يدّعي الإعجاز في القرآن- رد على ذلك؟ يسعدنا أن نسمع منه إيضاحا علميا دقيقا!

هناك 73 تعليقًا:

غير معرف يقول...

القرأن كتاب عظيم نزل من الله عز و جل
و أمثالك من الملحدين لا يستطيعو فهم كلام الله

غير معرف يقول...

القرأن الكريم كلاااام الله المعجز لا يوجد اي خطأ فيه

pshela يقول...

بعد اختراع جهاز المجهر ( الميكروسكوب ) تمكن الانسان من ان يبصر ويشاهد الاشياء والاجسام الصغيرة جدا والتى لايمكن رؤيتها بالعين المجردة وان اختراع المجهر ( الميكروسكوب) كان فى نهاية القرن التاسع عشر الميلادي على اكثر تقدير وهكذا استطاع الانسان وبفضل هذا الاختراع ان يبصر ويشاهد الاحياء الدقيقة والصغيرة جدا مثل البكتريا وغيرها من الاحياء الدقيقة والصغيرة

ومن الاشياء الاخرى التى عرفها وشاهدها الانسان بواسطة جهاز المجهر ( الميكروسكوب) هو انه عرف بان المني او السائل المنوي للانسان يحتوي على الملايين من النطف او الحيوانات المنوية التى تسبح وتتحرك فى هذا السائل المنوي وان السنتمتر المكعب الواحد يحتوي على الملايين من هذه الحيوانات المنوية ( الحيامن) والتى تعرف بالغة العلمية ( سبيرم)
ولكن القرآن الكريم الذى انزل الى رسول الله محمد ( صلى الله عليه وسلم ) اكد لنا واخبرنا عن هذه الحقيقة وقبل اختراع جهاز المجهر ( الميكروسكوب ) ب اكثر من 1200 سنة ويظهر لنا هذا واضحا جدا فى الايتان 36 و37 من سورة القيامة فى قوله سبحانه وتعالى
(( أيحسب الانسان ان يترك سدى * الم يك نطفة من مني يمنى ))
صدق الله العظيم
هنا يوضح لنا القرآن الكريم هذه الحقيقة العلمية وهو ان المني او السائل المنوي للانسان يحتوي على النطف المنوية وان الله سبحانه وتعالى يخلق الانسان من نطفة واحدة .
حيث ان كلمة نطفة تعنى بالمفهوم العلمي الحديث ( الحيوان المنوي ) او ( السبيرم) وكلمة مني تعني بالمفهوم العلمي الحديث تعني ( السائل المنوي ) او ( السيمن)
اى ان المني يحتوى على النطف المنوية وان الله سبحانه وتعالى يخلق الانسان من نطفة واحدة وان هذه الحقيقة اخبرنا به القرآن الكريم قبل اكثر من 1200 سنة من اختراع المجهر ( الميكروسكوب ) وهذ الاعجاز العلمي واضح جدا فى هذا المجال
وهذه الحقيقة العلمية واضحة جدا الان وهو ان الانسان يخلقه الله تعالى من نطفة واحدة اي ( حيوان منوي واحد ) وان هذه النطفة هي موجودة فى المني ( السائل المنوي ) .....فيا كاتب الموضوع يا جاهل :: هل كان محمد صلوات الله عليه قد شاهد المجهر (المياكروسكوب ) وهل كانت هناك مجاهر(مياكروسكوبات ) في كل العالم في زمن رسول الله محمد صلوات ري عليه وقبله ؟؟ حتى يعرف هذه الحقيقة العلمية الواضحة الان في عصرنا الحالي ::: استغفر ربك ولا تكتب وانت تجهل اللغة العربية وتجهل حتى العلوم ...

غير معرف يقول...

اذ كان محمد صلي الله عليه وسلم كاذبا فعليه كذبه . وان كان صادقا يصبنا ماقل . انما يدعونا الي عبادة الله وحده . وليس لنعبد محمد ,

غير معرف يقول...

شبهة ان اللحم يتكون قبل العظم
في لغة العرب الغضاريف هي عضم
كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان .
HTTP://WWW.ALMAANY.COM/HOME.PHP?LANGUAGE=ARABIC&LANG_NAME=%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&WORD=%D8%BA%D8%B6%D8%B1%D9%88%D9%81

يبدأ الجنين في تكوين العظام في الأسبوع الخامس, وتكون العظام في بدايتها غضاريف لينة, ثم تتصلب بعد ذلك, وهذا ما وصفه الله في قوله: فخلقنا المضغة عظاما .
وبعد تكوين العظام , يبدأ الجنين في الأسبوع السابع بتكوين العضلات الهيكلية المسؤولة عن الحركة, والتي تكسو العظام وتلتصق بها, وهذا ما وصفه الله في قوله: فكسونا العظام لحما.

فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً
فهي غضاريف اكتست باللحم والغضاريف عظام .. كلها عند العلماء عظام يسمونها بونز .. شاملة الغضاريف والعظام .. ويسمونها عظام الجنين FETAL BONES من كلمة : ( FETUS ) اي : جنين .. او (EMBRYO ) وانه في الاسبوع ال الرابع عشر يحدث ال BONE STRUCTURE GROWING

HTTP://WWW.PATERNITYANGEL.COM/PICSANDPHOTOS/FOETALDEVELOP/2NDTRIMESTER.HTM


شكل المضغه
و يظهر فيها الغضروف

http://img153.imageshack.us/img153/2844/2gum0cs.jpg

غير معرف يقول...

يعتبر المسلمين أن علم الذرات هو وليد القرن العشرين و أن الذرة ذكرت في القران أكثر من 1400 سنة ، و لكن علم الذرة موجود قبل القران أصلاً ، ديموقريطوس أو ديمقراط فيلسوف يوناني ولد في أبديرة، تراقيا (460 ق.م - 370 ق.م). كان أحد الفلاسفة المؤثرين في عصر ماقبل سقراط وكان تلميذا للفيلسوف ليوكيبوس، الذي صاغ النظرية الذرية للكون
الذرة عند ديموقريطس وحدة متجانسة غير محسوسة، غير متناهية العدد، متناهية الصغر، وهي الجزء الذي لا يتجزأ من المادة، أزلية ومتحركة بذاتها. وتتشابه الذرات من حيث طبيعة المادة وعدم قبولها القسمة، لكنها تختلف من حيث الشكل والوضع والترتيب. وبوصف ديموقريطس أحد فلاسفة الطبيعة الأوائل الذين حاولوا إعادة الكون إلى جوهر واحد أو مبدأ واحد، فهو يفسر عملية الكون والفساد تبعا لنظريته الذرية. وبرأيه أنه باتحاد الذرات ينشأ الكون، وبافتراقها يتم فساده وزواله، فالأشياء تتركب من ذرات متحركة تلقائيا، ويرجع اختلافها إلى اختلاف مقدار الذرات الداخلة فيها وشكلها وطريقة ترتيبها، ثم تكتسب كيفياتها من لون ورائحة وحرارة، وهكذا تتخلق الأشياء بفعل تصادم الذرات المتحركة في خلاء الكون اللانهائي، فتتنافر وتتباعد بفعل اختلافها، أو تتجاذب وتتآلف بفعل تماثلها. ولأن الخلاء والذرات لانهائية، فالأرجح أن هناك أكواناً أخرى غير هذا الكون.
القران هو مهزلة لا أكثر ولا أقل ويجب أن يكتب عليه "هذا الكتاب مضر للعقل ولا يباع للقصر"

غير معرف يقول...

و لله ملك السموات و الارض .

غير معرف يقول...

ان ذي القرنين من يعتقد ان الشمس تغرب في عين حمئة ..انت تستطيع ان ترى الشمس تختفي شيئا فشيئا وراء جبل .ذلك هو المقصود .حجتك ونقد باطلين .

غير معرف يقول...

قال الله عز و جل في كتابه المحفوظ
اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ [الرعد/2].
هنا يوضح الله تعالى أن للشمس نهاية وأنها تسير ولها اجل وعمر و يقول العلم الحديث عن حياة النجوم أنها محدودة حيث تتشكل من الغبار البين نجمي (Interstellar medium) ، بالنسبة للغاز فيكون مجملة من الهيدروجين (H2)، أما الغبار فمعظمة عبارة عن ذرات مجهريه من الكربون والسليكون ويشكل نسبة قليلة من المادة بين ألنجميه، وفي بعض ألاماكن المادة بين ألنجميه توجد في شكل غيوم كبيرة من الغبار والغاز تعرف بالسديم (Nebula)، وهو مكان ولادة النجوم نظرا لان تكثف الغاز والغبار هو الذي ينتج النجوم وفي واقع الأمر يمكن القول أن شمسنا ولدت علي الأرجح في هذا السديم منذ خمسة بليون سنة مضت
يبدأ النجم بالتشكل عند تكثف كمية من الغاز (غالبا ما يكون الهيدروجين) بسبب قوة الجاذبية وبينما هو في هذه الحالة من التقلص فأن ذرات الهيدروجين ستتصادم ببعضها بشكل متسارع كلما زاد تقلص الغاز وبهذا يسخن ويبلغ من السخونة إلي حد أن ذرات الهيدروجين عندما تصطدم ببعضها يحصل بينها اندماج ذري وتتحول ألي الهليوم و ينتج عن هذه العملية حرارة وطاقة مشابه لتلك التي تحصل نتيجة لانفجار القنبلة الهيدروجينية وهذا ما يجعل النجم يسطع و يشع، تؤدي أيضا الحرارة الناتجة عن عملية الاندماج الذري للهيدروجين ألي زيادة ضغط الغاز حتى يصبح هذا الضغط كافيا للتوازن مع قوة الجاذبية وبذلك يتوقف الغاز عن الانكماش ويصبح في حالة اتزان، نجم متوسط أو ضخم.

بعد ملايين و بلايين السنيين و اعتماداً علي كتلته الأساسية فأن النجم سيستنفذ وقوده الأساسي الهيدروجين وغيره من الوقود الذري حيث انه كلما كان النجم أضخم من ناحية الكتلة احتاج لأن يسخن أكثر ليوازن قوة الشد من الجاذبية وكلما زادت سخونة النجم كلما أستنفذ وقوده بسرعة، تبدأ هذه العملية أولاً بنفاذ مصدر الهيدروجين في مركز النجم فتتوقف العمليات الذرية التي تحدث هناك ويقل الضغط والحرارة التي تنتج عن هذه التفاعلات لتعاكس قوة الجاذبية في لب النجم حينها يبدأ غلافه الخارجي ينهار علي نفسه باتجاه مركزه ونتيجة لهذا الانكماش ترتفع درجة الحرارة و الضغط مجدداً وهذا المصدر الجديد سيقاوم قوة الجاذبية ويدفع سطح النجم ألي الخارج ليتوسع بشكل اكبر عما كان علية حجمه من قبل ويسمي النجم حينها العملاق الأحمر

ما سيحدث للنجم بعد هذه المرحلة يتوقف علي كتلته فنجم متوسط في حجم الشمس سيتحول ألي قزم ابيض حيث بعد مرحلة العملاق الأحمر ونفاذ الهيدروجين بالتفاعل الذري متحولاً إلي هليوم يبدأ هو الأخر بالاندماج داخل مركز الشمس ليتحول ألي كربون، تنتج عن هذه العملية طاقة ستحافظ علي هذه الهيئة للشمس لأجل محدد لأن التركيب الذري للكربون قوي جدا لتستمر عملية الانضغاط بواسطة كتلة المواد المحيطة حينها يبدأ النجم بعملية اماعه سطحه الخارجي كسحابة منتشرة ويسمي النجم في هذه المرحلة بالسديم ألكويكبي بعدها يستمر النجم في البرود و الانكماش حتى يتحول إلي قزم ابيض والذي لا يملك أي وسيلة للاحتفاظ بدرجة حرارته لذلك ومع الوقت فسيتحول إلي كتلة مظلمة وباردة تدعي أحيانا بالقزم الأسود وتفقد حينها الشمس خاصية الإشعاع وتسكن اي تموت....هذا ما اكده القران قبل 1400 سنة من اكتشافه...و بالنسبة الى السنة النبوية فقد قال محمد صلى الله عليه و سلم وهو يتحدث عن يوم القيامة ((تَدْنُو الشَّمْسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى قَدْرِ مِيلٍ , وَيُزَادُ فِي حَرِّهَا كَذَا وَكَذَا , يَغْلِي مِنْهَا الْهَوَامُّ كَمَا تغْلِي الْقُدُورُ)) اي ان الشمس في النهاية ستدنو من الارض اي تقترب منها و تزيد حرارتها و هذا ما يسميه العلم الحديث بالعملاق الاحمر الذي سلف ذكره...و الان اخبروني بالله عليكم كيف لراعي غنم امي ان يقول ما يقوله العلم قبل 1400سنة من اكتشافه....اتحداكم ان تجيبوني.....سبحان الله عما تصفون....الحمد لله الذي خلقني مسلمة و هداني للاسلام اتمنى لكم الهداية...و لكل من يدعي علما في القران ارجو منه ان يجيبني جوابا منطقيا مقنعا

غير معرف يقول...

شبهة إكساء العظام باللحم http://www.ebnmaryam.com/vb/t25226.html
وهذه صورة جنين في الأسبوع الثامن لاحظ الهيكل الغضروفي مكتمل www.circleofprayer.com/abortion-pictures25.html الصورة تكفي للرد عليك
وإن أردت مزيداً من إعجاز القرآن الكريم لو كنت تعرف برنامج البالتك لي إسمين في البالتك هذا الأول:
bounce_12 وهذا الثاني WWW ROHAMAA COM_3 تجدني أدمن في غرفة Why Is Jesus Disappointed Q Mohamed Rasoul AllahQ
ولو عندك سكاي بي هذا عنواني على الإسكاي بي talal-2007-2007

شهد يقول...

من اغبى ماقرات...ماله داعي تتكلم بمواضيع اكبر من استيعابك ياكاتب الموضوع..اذا صعب عليك القران روح تعلم من اهل العلم....بعدين تفسيرك لموضوع الجبال المثبته للارض و مغرب الشمس مضحك جدا... انت واحد من ثلاثه بزر مو فاهم او واحد يستهبل ويبي يلفت النظر او انك مجنون. اقول بس تعوذ من ابليس واستغفر ربك قبل لاياخذك وتندم على كل حرف كتبته وعلى كل خبل صدقك. اجل تحاول تطعن بالقران وتقارنه بالانجيل؟؟ طيب ممكن اعرف قارنته باي انجيل؟ اناجيلهم كثيره ومختلفه كيف تعرف الصح فيهم؟؟؟
مسكينً

غير معرف يقول...

يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

غير معرف يقول...

y realy want the truth >>> read kith moore embryology with islamic edition he is the best scientific in the world and his book is the standerd for medical student all over the world that if you want the truth

غير معرف يقول...

هذا الفيديو دعوة للتفكير لكل عاقل ..هل من الممكن وجود اله ؟!
https://www.youtube.com/watch?v=Izs_SbAbOds

شسب يقول...

قال تعالى : وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه و في اذانهم وقرا ,,

Unknown يقول...

شكراً على المعلومات القيمة

غير معرف يقول...

هدا ليس هو التفسير الحقيقي للاية تفسير في عين حمئة هو العين الحمئة هي العين المتغيرة اللون بالسواد ، و وجد هذه الشمس تغرب في عين حمئة يعني في رؤية الناظر ، وإلا فالشمس لا تغرب في هذه العين ، لأن الشمس أكبر منها بكثير ، وإنما كما ترى الشمس أحيانا تغرب من وراء الجبل كأن الشمس غربت في الجبل ، نصيحة بلغة بسيطة كي يفهمها عقلك الصغبر لا تتكلم في مواضيع اصغر من حجم دكائك ان لم تكن تفهم شيئ فلا تتكلم فيه

غير معرف يقول...

طيب ادا كان هدا الكلام من الله فاالمفروض يكون مفهوم وبسيط جدا للناس
لأنه كلام اله من غير المعقول على كل اية لازم تفسير وقصة طويلة عريضة
نحن نعرف انو لدينا عقل لتفكير ولكن ادا كان هدا كلام اله ماكان صعب على احد
ولكن هدا الكلام معضمه لايفهم الا بعد تفسير طويل عريض

حسين شهيد اليساري يقول...

يقول صاحب المقال الفطحل ان اللحم يتكون قبل العظام بدليل لم نجد ان امراه اجهضت عظاما ولم يتكون اللحم وانا اقول له انت واهم فالعظام تتكون اولا لانها هي في الداخل وخلقها يكون اولا ومن ثم ينسج عليها اللحم اما انك لم ترى عظاما مجهضه كجنين فهذا هو بيت القصيد الذي ساوضحه لك فالاجنين يتكون الا به العظام وتكون لينه هشه تشابه اللحم الطري بليونتها وشيئا فشيئا تتقسى وتبقى العظام لينه حتى بعد الولاده وكلنا يوما ما مسك جمجمه طفل حديث الولاده ووجده طروه عظام الجمجمه وهي علميا اقسى عظام الانسان وبعد ذلك ومن خلال الكالسيوم الموجود بكثره في الحليب تتقسى وتتصلب هذ حقائق علميه علينا ان لا نتجاهلها

غير معرف يقول...

هذا الفيديو يوضح خطأ آية عين حامية

https://www.youtube.com/watch?v=Bn8pFoeNtl0

mithgal1954@gmail.com يقول...

الغبي كاتب المقال انه وجد منفذ للتشكيك في كلام الله سبحانه. لا لن تنال مقصودك الا عند امثال من اهل الغفلة و الالحاد . بغض النظر علالله نحن ادرى بكتاب الله مما تقول العرب ونحن ادرى بلغتنا . اتعبت روحك الخبيثة كثيرا و اقرفت نغسك كثيرا ما عين الشمس يا غبي . ويكفي

Unknown يقول...

والله كلامك فاشل واستنداتك فاشلة لا يستطيع احد ان يصدقها وهذا حقد علي الاسلام لانه دين كامل قال تعالى اليوم اكملت لكم دينكم ورضيت لكم الاسلام دين صدق الله العظيم فسرلي انت اله واب وروح قدس بتعبد كل واحد شوية ولا ايه لو كان الي كاتب اهبل فالقارء عاقل

Unknown يقول...

لقد تكلم رسول الله (ص) عن امتالكم قبل ولادتكم حتى اذ قال يرفع العلم وينزل الجهل فكر ماليا و شكرا

البربري يقول...

والله كلامك فاشل وملوش اي اساس علمي انت انسان غبي

غير معرف يقول...

قال ملحد للشيخ ديدات رحمه الله تخيل انك ان مت اكتشفت ان كل ما تؤمن به غير صحيح فماذا سيكون شعورك فرد الشيخ اكيد اقل بكثير من شعورك انت ان مت ووجدت ان كل ما اؤمن به صحيح. اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله .يا من تقرا تعليقي ادعو لي،

غير معرف يقول...

أمثالك لايجدون شيئا في الحياة غير أنكم تعيبون في كلام الله أمثالكم سوف تموتون دون أن يسمع أحد لكم مثل الكلاب (ربنا ينتقم منكم)

غير معرف يقول...

معجزة الإمام المهدي لبيان خفايا أسرار القرآن وتفاصيل:
بيان ذي القرنين إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن آزر..



بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كافة أنبياء الله ورسله من الجنّ والإنس من أوّلهم إلى خاتمهم محمد رسول الله، يا أيها الذين آمنوا صلّوا عليهم وسلّموا تسليماً لا نفرّق بين أحدٍ من رسله، وقولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، أمّا بعد..

من الإمام المهدي إلى كافة علماء المسلمين وأمّتهم أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين في كل زمانٍ ومكانٍ إلى يوم الدين، وأشهد أنّ لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمد رسول الله وأشهد أنّ الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد كون خاتم الأنبياء والمرسلين هو محمدٌ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وإنّما يبعث الله الإمام المهديّ المنتظر ناصر محمدٍ ليبيّن لكم ما اختلفتم فيه في دينكم ويهيمن عليكم بالحكم الحقّ بالقول الفصل من محكم القرآن العظيم حتى يعيدكم إلى منهاج النبوّة الأولى كتابَ الله وسنة البيان النبويّة الحقّ التي تنزّلت على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلّى الله عليه وآله وسلّم.

وعجبٌ أمركم يا معشر السّنة والشيعة فبرغم أنكم تعلمون أنّ المقصود من الحديث النبويّ الحقّ عن الإشارة للاسم محمد أنّه يُقصد به التوافق وليس التطابق في اسم الإمام المهدي! وها هو قد حضر الإمام المهدي ناصر محمد كونكم تعلمون أنّ التواطؤ لغةً يُقصد به التوافق، بمعنى أنّ الاسم محمد يوافق في اسم الإمام المهدي ناصر محمد، ولذلك أفتاكم النبيّ بقوله عليه الصلاة والسلام: [يواطئ اسمه اسمي]، بمعنى أنّ الاسم محمد يوافق في اسم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني كون خاتم الأنبياء هو محمدٌ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وإنما يبعث الله الإمام المهدي ناصراً لمحمدٍ رسول الله فيحاجّكم بما تنزّل على محمدٍ رسول الله القرآن العظيم بصيرة محمدٍ رسول الله ومن اتّبعه إلى يوم الدين، ونعلِّمكم ما لم تكونوا تعلمون، وليس بوحيٍ جديدٍ بل بالبيان الحقّ للقرآن المجيد، ونذكّر بالقرآن من يخاف وعيد.

ويا معشر علماء المسلمين، لقد اتّبع الإمام المهدي فتواكم بادئ الأمر في أنّ نبيّ الله إبراهيم بن آزر أرسله الله إلى الملك النمرود بن كنعان واكتشفت أنّكم خاطئون، واتّبع الإمام المهدي فتواكم أنّ نبي الله عزير عليه الصلاة والسلام تعمّر مرتين فمن ثمّ اكتشفت أنّكم خاطئون، ولكني اكتشفت خطأكم من بعد الاتّباع لفتواكم. واستمر الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يتَّبع فتوى علماء المسلمين في تلكما المسألتين بضع سنين برغم أنّي اكتشفت خطأ فتوى علماء المسلمين ولكن ليس عليّ إلا الاتّباع بادئ الأمر حتى لا أفتن أنصاري إلى حين؛ حتى يكثروا ويعلموا حقيقة النّعيم الأعظم فمن ثم نأتيهم بالعلم المفصّل فمن ثمّ ننفي فتوى علماء المسلمين في شأن النمرود بن كنعان ونأتي بالبديل بالفتوى الحقّ بقدرٍ مقدورٍ في الكتاب المسطور. معلناً التحدي بالحقّ بالبيان الحقّ للقرآن العظيم ونفصّل خفايا أسرار القرآن العظيم بما لم يبيّنه أحدٌ من علماء المسلمين من قبل الإمام المهدي، ونهيمن عليكم بسلطان البيان الحقّ للقرآن العظيم، ونبيّن القرآن بالقرآن بسلطان العلم الملجم من محكم القرآن العظيم.

وبرغم أنّني اكتشفت خطأ فتواكم ولكن من بعد ما اتّبعتكم في تلكما المسألتين فمن ثمّ صبرت عدداً من السنين الأخرى حرصاً على عدم فتنة بعض الأنصار حتى يكثروا ويعلموا بحقيقة النّعيم الأعظم، فمن ثمّ نأمن عليهم من الفتنة حين نأتي بالتبديل والتعديل بالحقّ كون بعضٌ منهم سوف يظنّ أنّ الإمام ناصر محمد اليماني هو من أفتى بأنّ الله ابتعث إبراهيم بن آزر إلى الملك النمرود بن كنعان، ولكن علماء المسلمين يعلمون جميعهم أنّهم هم الذين أفتوا بذلك وليس الإمام ناصر محمد اليماني، ولا ولن أتّبعكم من بعد اليوم في مسألةٍ حتى أعرضها على محكم القرآن العظيم.



Read more: http://www.mahdi-alumma.com/

bilal يقول...

الكل عارف ان سيدنا محمد كان لا يجيد القراءه و لا الكتابه و الكل عارف بردو انه نزل عليه الوحي و هو في عمر الاربعين و الكل عارف بردو ان في عهد محمد لم يكن هناك تواصل ولا مدارس و لا اي شيء يدرس فيه العلم و ان الناس كانت منعزله عن بعضها و ان سيدنا محمد مالفش علي البلاد و لا كان مقضيها كل عام من بلد لي بلد قبل الاربعين الي عايز اقوله ان لو ليك عقل ازاي واحد بالمواصفات دي هيتكلم بالاحترافيه دي في كل العلوم و هيتكلم عن حقائق علميه الي متعلم في عصرنا دلوقتي محتاج سنين عشان يفهمها و ازاي عرف ان في انشقاق في القمر و ازاي عرف ان في اكتر من سما 7 سماوات و ازاي عرف و ازاي عرف كل القصص دي مع ان الدين الي كان منتشر في بلده هو عباده الاصنام مش اي دين سماوي و ازاي عرف معلومات عن النجوم و ازاي عرف معلومات عن الشمس و ازاي عرف معلومات عن الوقت و الفضاء و غيره كتير من الاعجزات فكر كويس هتعرف ان الكلام ده نازل من ربنا قبل مايفون الاوان

غير معرف يقول...

القرآن نزل باللغة العربية ايام الرسول صلى الله عليه وسلم وكان مفهوما
ولكن نحن ابتعدنا عن اللغة العربية واصبحنا نتكلم بلهجات مختلفة فكل بلد عربية لها لهجة واغلب البلاد لهجاتها صعبة
اما لو بقينا على لغة القرآن لفهمناه كما كانو يفهموه اصحاب الرسول والناس في ذلك الزمان


لا اله الا الله

غير معرف يقول...

أشكرك على هذه الملاحظات المتعلقة بالخطأ التاريخي العظيم ... نعم حظارة الإسلام هي حظارة تقوم على الكذب والفشل، ولو كانت فعلا حظارة لما كنا من مدبري شؤون هذا العالم ... القرآن يتعارض كلـــيا مع العلم ...

غير معرف يقول...

يا ايها الشيعي لا تحشر مهديك فيما ليس لك به علم... المهدي الذي نؤمن به هو محمد بن عبد الله وليس الامام الحسن العسكري... انتم مشكلة اخرى وابتلاء اخر للاسلام والمسلمين .. لا تحاول ان تجعل لنفسك سبيلا فدينك لا يصلح ان تناقش به ملحدا ولا مسيحيا لأنك بحاجة الى علم واعجاز تفحم به الاخر.. اما تشيعك فسبق له ان انهزم... نرجو من الشيعة الابتعاد عن النقاشات الجادة لأنها تضر بمعتقدهم

Unknown يقول...

كلامك جيد أخي شكرا لك

Unknown يقول...

غور في داهيه هي ناقصه غباء بلا مهدي بلا عقم .أولا المهدي الذي نؤمن به اسمه محمد بن عبد الله يا أحمق الأحمقين انت

Unknown يقول...

ربنا يسعدك في الدارين حبيبي ويرحم شيخنا أحمد ديدات

Unknown يقول...

امين

Unknown يقول...

أخي صحح الآية الكريمة.اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا .
الله يحفظك .وينتقم من هذا الاحمق

Unknown يقول...

فعلا غبي ومسكين

Unknown يقول...

سبحان الله ,ان دل المقال على شي فانه يدل على غباء الكاتب , خد هده الاية الكريمة
بسم الله الرحمن الرحيم.خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز .فهي ترد عليك ..كلمة يكور .تدل على ان الارض كروية ,تانيا دكر اليل والنهار وليس كما اكتشفت بان القران غفل على اليل والنهار ,الارض غير مستفرة تجري ....ادعو كاتب المقال لاعادة النظر فانك لن تجد في كتاب الله اختلاف .قال تعالى (أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )صدق الله العظيم

غير معرف يقول...

كل واحد شاطر يتهجم على الكاتب مدافعا عن شيء لايفهم به. المضحك انكم كلكم ولدتوا مجبرين على هذا الدين غير مخيرين. و ان اخترتم لقتلتم. صعب تقنع شخص عقله لا يستوعب سوى تقديس كلام عفى عنه الزمن. و غير منطقي و غير علمي. الكاتب ذكر لكم ان هناك مصادر قبل الاسلام تحدثت عن هذه الامور. ما تفسيركم...
هل هذه المصادر اعجاز اكبر من القران؟؟...
لا اعلم اماذا لم يذكر الانترنت بالقرآن؟ ؟؟..
اعلم ان هكذا عقول لا يمكن ان تتحدث. ستبقى هكذا تكره الاخر و مقتنعة ان كتابها هو الحقيقة و ليس لديها خيار للتفكير المنهجي و المنطقي. و ستبقى تحارب التطور و الانسانية حتى يثبت لهم لاحقا ان الكلام المعسول المنقول ليس بمقدس. و فيه نتاقضات لاحصر لها. محاولة اغلاق عقلك و التهجم و شتم الاخر هي محاولة لاقناع نفسك انك على حقك و حماية غباءك من اي تطور...لانك تخاف الحقيقة. الحقيقة مؤلمة. لا يمكن تبرير رجل تزوج 12 مرة و قتل الكثيرين في معاركه...هذا ايس نبي و لا يعرف الرحمة...
افتحوا عقولكم للنور و السلام بدل من لعنه ((الكفار )) و الاستمتاع بما يقدومه من طب و انترنت و علم جعل معدل وفايات الاطفال المسلمين اقل من النسبة على زمن محمد...

غير معرف يقول...

انت الفاشل القرآن اعجاز علمي ودين الاسلام هو دين الحق استغفر ربك ، الانجيل محرف ومعدل ومخبص فيه أستغفر الله اذا كنت على خطأ

غير معرف يقول...

القرآن كلام كل زمن والاعجاز العلمي اللي فيه مابيخلص والعلم كل يوم بيكتشف حقائقه العلمية والانجيل كلام محرف مع الأسف والمعلومات اللي فيه مضافة معدلة، والمشكلة اني الاسلام واصل للشعوب الغربية بطريقة غلط دين الذبح والقتل والكل يخشى المسلمين للأسف لكن الحقيقة ان الاسلام هو الدين الصحيح والقرآن هو الكتاب يحفظه الله وهو كلام كل زمن ولا يوجد فيه أخطاء .

Unknown يقول...

أولا هاذا كتاب ويليام كامبل الطبيب و القس الامريكي كتب كتاب يهاجم فيه الاسلام لاكن و الحمد لله هناك جنود لله و للاسلام الدكتور الطبيب الداعية الى الله ذاكر نايك رد على كذب و افتراء هذا الكذاب في مناظرة اسمها القرآن و الكتاب المقدس غي ضوء العلم و تمت الاجابة على كل الاسئلة وفشل ويليام كامبل فشلا ضريعا بل و لم يتطع الرد على 22 خطأ في الانجيل

Unknown يقول...

أولا هاذا كتاب ويليام كامبل الطبيب و القس الامريكي كتب كتاب يهاجم فيه الاسلام لاكن و الحمد لله هناك جنود لله و للاسلام الدكتور الطبيب الداعية الى الله ذاكر نايك رد على كذب و افتراء هذا الكذاب في مناظرة اسمها القرآن و الكتاب المقدس غي ضوء العلم و تمت الاجابة على كل الاسئلة وفشل ويليام كامبل فشلا ضريعا بل و لم يتطع الرد على 22 خطأ في الانجيل

غير معرف يقول...

بغض النظر عن صحة كل ما قيل في هذا المقال ام لا، فكوني مسلم متدين سابقا مع الوقت تيقنت ان ما قيل في القرآن هو الحق عندما قال: اساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة واصيلا.

وكل الأديان افتراء وكذب والهاء للبشر فلا يوجد وحي او كتاب سماوي وهذه التخاريف التي تلهي الناس عن واقعهم وتوهمهم ان هناك جنة سيدخلونها اذا صبروا على ما يصيبهم. رجوم للشياطين؟ دي قصص حتى الأطفال مش ممكن تصدقها لولا اقناع الأهل لهم انه حيتعذبوا أكبر عذاب لو ما لغوش عقلهم وآمنوا بهذه التخاريف.
لو رجعنا للفطرة اللي بيتكلموا عنها فدين الفطرة هو نفس دين الحيوانات والطيور اللي ما شفتهمش وقفوا يوم يصلوا أو صنعوا مسجدا بغض النظر عن قول القرآن ان كل قد علم صلاته وتسبيحه. وهيصلوا ليه أصلا لو هما مش حيتحاسبوا؟

I love my country يقول...

السلام عليكم أقولها لكل اﻻخوة اللي يتكلمون باسم الدين إذا أردت ان تناظر ملحد خليك مثله تماماً ﻻن أغلب الملحدين مثقفين و عندهم وعي عميق ويعرفون القرآن أكثر من اغلب المتدينين ولديهم عدة عوامل ليجعلهم ملحدين. فإذا انت تحاور ملحد وما عندك ثقافة واطﻻع ؟ ﻻتحاول ﻻنه محاولتك فاشلة

Unknown يقول...

كل هذه الحجج التي طرحها كانت مقتطفة من كتاب " هل القرآن معصوم " للمؤلف ' عبد الفادي ' و قد سبق للداعية ' ذاكر نايك ' بالإجابة عن كل هذه الافتراءات في مناظرة " القران والانجيل فى ضوء العلم " . وشكرا .

غير معرف يقول...

طيب رد عليه رد علمي

Unknown يقول...

طيب اننا اذا اردنا ان نعرف الحقيقه نري ترجمه عقولنا والتي هي نمت عن طريق ماتعلمناه ودرسناه وليس كتب المؤلفين فحسب واذا تحدثنا عن موضوع علمي طرح في القرون الحديثه وطرحه القران فلا ينبغي ان نلجأ الي عقول القرون الماضيه انه تحامل واضح وافتراء خسيس لاننا حينها سنكون مثل من يسأل الاعمي عن الشمس اذا كنت تبحث عن الحقيقه اسأل المبصر او ازل الستار
لكل علم TERMINOLOGY اي مصطلحاته الخاصه وعلي غرار هذا حين تقرأ قوله تعالي حتي اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئه
قبل نسأل عن هذه العين الحمئه ومكان غروب الشمس وهل الشمس تغرب من الاساس للنظر الي الايه وتري الشمس اذا غربت أصلا هل انت تري الشمس ؟ هل تلك التي في السماء ونراها هل تلك هي هيكل الشمس ؟
الجواب لا فتلك هي اشعه الشمس وليس هيكلها بدليل هناك كتاب علي ماأذكر بعنوان نحن لا نري النجوم ولكن نري ماضي النجوم اي انه من الممكن ان نري نجم في السماء وهو اختفي ولم يعد موجود منذ زمن بعيد وذلك حسب زمن وصول الضوء الينا حيث يستغرق الملايين من السنين واشعه الشمس تصل الينا بعد اربعه دقاءق من انطلاقها اي مانرها في السماء هي ماضي الشمس قبل 4دقاءق اي اشعه الشمس وليس هيكل النجم نفسه ذو الحجم الكبير لذا ما يشرق ويغرب حسب مانراه في السماء هو اشعه الشمس وليس الشمس نفسها ومن خلال الفعل الذي يأتي مع الشمس نفهم المقصود من هيكلها او اشعتها فمثلا الشمس تجري لمستقر لها وبلا ريب المقصود هو هيكل الشمس ولكن مع افعال مثل رأي او وجد وهي لما يراه البشر فستكون الاشعه وهذا في اللغه مجاز مرسل علاقته السببيه او المسببيه فأشعه الشمس جزء لا يتجزء من الشمس لو صح التعبير
اما مسأله ان الايه توضح مكان غروب الشمس المطلق فهذا خطأ فالشمس تغرب في اي مكان وليس مكانا بعينه كما قال تعالي رب المشارق والمغارب اي ليس هناك غروب واحد كل ما في المسأله ان ذو اقرنين بلغ وقت غروب الشمس او مكان غرب فيه الشمس هذا المكان يشبه العين الحمئه وهو علي الاغلب فوهه براكين علي ما اعتقد فأين اللبس

غير معرف يقول...

السلام عليكم اخواني قرات تعليقاتكم وبقي عندي ثلاث اشكالات ارجوا ان تجيبوني عليها اجابات مقنعة. اولا انا مسلم واومن بالله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم. ولكن سقط تفكيري في اسئلة وهي : 1 ماذا عن الديانة الزرادشتية والمسمات بالماجوسية حاليا اذ انها متطابقة مع الاسلام بشكل واضح والتي وجدت قبل الاسلام بالاف السنين ؟ 2 ان الله يعلم كل شئ اي انه يعلم ما سيحدث في الوجود ويعلم من سيدخل الجنة ومن سيدخل النار اي انه يعلم نتيجة هذا الاختبار فلماذا اذا نحن موجودون ؟ هل نعيد تمثيل شي يعلمه الله ؟ الاخت الكريمة قالت الحمد لله الذي خلقني مسلمة. وماذا عن احد خلق في الهند مثلا وجد ابويه يعبدان البقر فعبد البقر طوال حياته. لا تجيبني بالاجتهاد على هذا السؤال لان هناك كثير لا يكتب ولا يقرأ ولا يفقه شيئا ؟ ان الله يحب عباده الصالحين ويحب ان يكون الانسان عبدا صالحا له فلماذا يهدي احد ويظل احد ؟ ومن هذا السؤال يطرح سؤال اخير هل الانسان مسير او مخير ؟ ارجوا ان اصادف اجابات حقيقية بلا سب ولا شتم لانه ليس من صفات محمد ولانني افكر فقط والا فالتفكير حرام. رمضان مبارك سعيد

غير معرف يقول...

قال تعالى:{ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين} أخي الكريم إن الله قادر على أن يجعل كل من على الأرض مسلما و لكن في ذلك حكمة،لو لم يكن كذلك لما وجدت الجنة والنار.

غير معرف يقول...


وبالنسبة للهندي ألا يعيش في مجتمع ألا يخرج إلى الشارع،أليست نسبة الإسلام في الهند تتجاوز 13 في المئة ألم يلتقي في حياته ولو مسلما واحدا،ألم يسمع الإسلام قط،الجهل ليس عذرا ليبقى على حاله،ذلك لا ينفيه من مسؤوليته،البحث عن الحقائق،أليس الداعية ذاكر نايك من جنسيته؟

مؤمن بالله والقيم الانسانية فقط يقول...

في الكرة الارضية عدة شعوب في الدول الاسلامية التطرف والتكفير ونسبة الجرائم المرتفعة وفقدان العدالة والظلم والفساد واطفال الاسلام لا يجدون ما يأكلون بينما اخرون ينعمون بالثروات الهائلة هذه هي حال الشعوب المعتنقة للاسلام من الناحية الآخرى وفي الدول التي تدعون ان شعبها كافر هناك حقوق للانسان وحقوق للحيوان اكثر من الانسان في بلادنا والعدالة الاجتماعية لدرجة انه يؤمنون للعاطل عن العمل معيشته والعدالة لاقصى الحدود لدرجة انه يحاكم الرئيس اذا اخطأ والسلام والامن وانخفاض مستوى الجرائم وحقوق الانسان مقدسة هذه الدول اكثر من نصف سكانها لا يؤمن بدين ما رأيكم في النموذجين روحوا يا ناس يلي عايشين بالخسة تثقفو وشوفو الشعوب المتحضرة كيف تعيش اكثر الدول من هذا النوع هي بعيدة عن مفهوم الاديان وتؤمن بالقيم الانسانية فقط

Unknown يقول...

عفواً،
اسمه الكائن المنوي يا عاقل.

غير معرف يقول...

اذا هذا الهندي يتطلبه بحث و جهد للوصول الاسلام.هل هو متساو معي و معك حيث وجدنا على دين الاسلام. والله ما يبرر اسلام اغلبنا هو وجودنا في اسرة مسلمة وليس اجتهادنا!!

غير معرف يقول...

وقال الله تعالى :"لا إكراه في الدين" أليس هناك تناقض بين الآيتين ؟؟

غير معرف يقول...

سؤال للاخوان : كيف دخل ابليس الى الجنة ليوسوس لادم و لحواء بعد ان طرده الله من رحمته ؟؟ لا تجيبني بالافعى ههه!!!

غير معرف يقول...

يرد الدكتور ذاكر على شبهة العين الحمئة في سورة الكهف - Zakir Naik


اللهم ارزقنا بولد أو سلالة من هذا النوع لجميع المسلمين اللهم امين

https://www.youtube.com/watch?v=ljGK2NK3whU

Unknown يقول...

ماذا اقول لكم ايها الملاحدة ؟؟؟ اليوم انتم على اديم الارض تاكلون وتشربون وتتبولون وتتغوطون وتتطاولون بالسنتكم الطويلة على سيد الخلق وملاءكة الرحمن وعلى الله مبدع الكون وخالقه . اقول لكم لا تفكروا في ان تموتوا . فانا لا ادري كيف سيكون مصيركم بعد الموت . لكم في الدنيا خزي وفي الاخرة خزي . لا غفرالله لكم . بعثتم خسيسين ملاعين وبءس المهاد ..

غير معرف يقول...

انتم تسخرو بكلم الله تعلي ...تفسيركم غير صحيح انتم اغبياء

Unknown يقول...

كتاب خرافي مثله مثل قصص السوبرمان المخصصة للسذح و الاطفال 😂😂😂

فاعل خير يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي خاتم الانبياء والمرسلين ومن اتبع سبيله واهتدي بهاه الي يوم الدين اما بعد بانسبه للتساؤل الاول عن ذي القرنين يقول القران متحدثا عن ذي القرنين ولم يقل ان الشمس تغرب في عين حمئه بل انه يقول ان ذي القرنين قد راها هكذا ولا يعني ان ذي القرنين قد اوتي علما من الله انه معصوم من الخطا لا اتهمك ولكني اعتقد انك لا تفهم القران بطريقه صحيحه يقول الحق سبحانه وتعالي وليس افلا يقراون القران قراءة عمياء بالسنتهم فقط وشكرا

فاعل خير يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام علي خاتم الانبياء والمرسلين ومن اتبع سبيله واهتدي بهاه الي يوم الدين اما بعد يقول القران عن الجبال كما قال الاخ الفاضل في حديثه ولكنه بكل لحترام لا يفهم معاني الايات فالقران يقول اي ان تتارجح بكم اي انكم كلما تتحركون عليها تجدون انها تتارجح بكم وهذا لاينافي الحقيقه العلميه التي تقول ان الارض تتحرك اما بالنسبه للتساؤل الثاني عن الجبال فلو انك قرات كتاب الوتد او الراسيه تكون موجوده في الاسفل كالجبال وهذا هو السبب في انك اذا فجرت الجبال جميعها فلن تميد بنا الارض لانها جذور موجوده في باطن الارض وبالمناسبه كتاب <الارض (the earth) تعترف به معظم الجامعات حول العالم

فاعل خير يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام علي خاتم الانباء والمرسلين ومن سلك سبيله واهتدي بهداه الي يوم الدين اما بعد بالنسبه للتحدث عن العجاز العلمي الاخ الفاضل يقول كلام منطقي جدا ولكنه غفل عن شي مهم جدا وهو ان القران جاء لكل زمان بعد نزوله اي انه يجب عليه ان يعجز من كانو في العصر القديم بما كانو يختصون فيه بالقران وعلمه وفصاحته ويدهش العالم الجديد ايضا بما يختصون فيه بالاعجازاالعلمي هذا بانسبه للتساؤل عن الاعجاز وشكرا

فاعل خير يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والصلاه والسلام علي خاتم الانبياء والمرسلين ومن سلك سبيله واهتدي بهداه الي يوم الدين اما بعد بالنسبه للتساؤل عن علم الاجنه لم يقل احد ان القران هو اول من تحدث عن مراحل تكوين الجنين ولكن القران هو الوحيد الذي ذكرها بالتفصيل ومن غير اخطاء فمثلا يقول الكتاب المقدس ان الجنين يخلق مثل الجبن وقد قال العلماء اليونانيون مثل ابو قراط ان الانسان قد خلق مثل الجبن ولكنهم وقعوا جميعا في خطا فادح وهو انهم قالوا ان للمراه مني في سفر الاويين الاصحاح 12 الايات 1_2 تقول ان للمراه مني ولو ان القران وهذه معلومه خاطئه وهنا هو اعجاز القران في انه ذكر جميع المراحل ولكن بدون اي اخطاء اما الكتب المقدس فقد ذكر اخطاء وايضا لم يذكر مرحلتي المضغه والعلقه اما عن التساؤل حول المضغه فقد قام اح افضل العلماء بمضغ قطعه من البلاستيك حتي بسهل علي الطلاب فهم المنظر وهو كيث مور

فاعل خير يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاه والسلام علي خاتم الانبياء والمرسلين ومن سلك سبيله واهتدي بهداه الي يوم الدين اما بعد في في البدايه احب ان اشكر الاخ الكاتب علي الاسئله العقلانيه التي هو يسالها وامل ان اكون قد احبت علي ما يقول من اسئله سابه للنتجه الان الي ما يقول حول علم الاجنه في القران قد ذكر ان الحيون المنوي يدخل في البويضه بقول الله سبحانه وتعالي والقرار المكين هو المكان الامن وهو البويضه وما اريد ان اقول ان القران يتحدث عن مراحل تكون الجنين بصورة صوريه اي من الخارج فقط فقد قال العالم كيث مور ان التفسير لمراحل تكون الجنبن بصوره صوريه هي افضل بكثر ام عن التساؤل حول مرحله المضغه فقد قان احد العلماء بمضغ قطعه من البلاستيك ليوضح شكل الجنين في المرحله التي تسمي بالمضغه اي ان الكاتب لا يعرف شي عن علم الاجنه اما بانسبه للعظام اولا او اللحم فقد قلت ان القران يصنف المراحل صوريا فلا تظر نمو العظام الا في المرحله التي يسميها القران بالعظام وهذا لا ينافي ان العظام واللحوم تتكون في نفس الوقت وشكرا وامل ان اكون قد اجبت علي جميع الاسئله في تعليقاتي السابقه وشكرا

نورا يقول...

انا كانت حياتي كتاب متخلف ظلم حق المرأة وخلاها بلا حقوق وولي امر وموضوع الجنة الي بحور عين المتخلف كان شرموط وممحون وحظ الذكر كحه الأنثيين وحجاب ولازم تصلي لابسة خرى على رأسها كلب مسعور مجرم عدواني لانو كان محروم وفقير وجوعان وحران انتقم من الناس وعجب وألف قصص وكلها مقتبسه من قبلو متخلف وجاهل وامي مو متعلم حتى حرمني من حريتي وزوج الرجل ٤حريم وكل القرأن الزفت بيتكلم عن الفقراء واخترع طقوس ولان الجهل كان منتشر المتخلفين صدقوه وتأثرو به يلعن شكلو زمنو لافي حمام ولافلوس في ايات نفسو حسودة يبغى كل الأغنياء مايتهنو ولا الاطفال ايش موضوع أمروهم لسبع واضربوهم انا مسامحه امي بس حزينه على اهلي من تخلفهم العقلي

Unknown يقول...

هههههههههه كلامك صحيييح كل الصحة ولكن لي سؤال هل الارض فعلا دائرية و تدور حول نفسها ام انها مسطحة و منبسطة ؟؟؟ و هل الشمس فعلا كبيرة بهذا الحجم الضخم الذي تقوله ماذا لو انهم اخفو عنا الحقيقة اقصد "ناسا الامريكية" كلامك سيكون صحييح لو ان الارض كروية ولكن هل تسألت يوما ما اذا كانت مسطحة هل ستقول نفس هذه الترهات و الخرافات

Unknown يقول...

اسمع لتفسير للعلامة محمد متولى الشعراوى
وبلاش تدليس على الناس

تركي متنور يقول...

المسلمين للأسف الشديد مغيَّبون عن الواقع ، لا يقتنعون بالبراهين الساطعة سطوع الشمس . لأنهم مبرمجين من قبل شيوخهم وأحبارهم ( علماءهم ) على إقفال عقولهم والإعتقاد والإيمان بما بُرمجوا عليه فقط . إني أشفق عليهم ، فهم كالذين يمشون للأمام ولكن محصورين بجدارين ، فهم يمشون بين جدارين من الجانبين . فلهم حرية التفكير والتصرف بشرط أن يكون ذلك بين الجدارين أي لا يستطيعون تخطي الشروط والقيود التي وضعت عليهم كلقيود تقيدهم من قبل شيوخهم وأحبارهم . والتي شبهتُها أنا بالجدارين اللازم إجتيازهما لرؤية الحقيقة التي توجد خلف الجدارين الذي حصروا أنفسهم بينهما . ومن حُسن الحظ أن بعضهم إستطاع أن يخرق هذين الجدارين ليرى الحقيقة الناصعة أمامه ، وهو من عبر منهم إلى نعمة يسوع المسيح وقبل بقليه فداء المسيح له وللبشرية جمعاء . فطوبى له ولمن إهتدى لنور المسيح ، وأُصلي لمُخلصنا وفادينا يسوع المسيح أن يهدي بنوره ونعمته بقية المسلمين لقبول نعمته وربوبيته آمين .

غير معرف يقول...

اية الذي خلق سبع سموات و جعل القمر فيهن نورا جعلتني اشك في ان القران كلام الله فالقمر لا يبعد عن الارض سوى 380000 كلم فكيف يكون نورا للسموات السبع و هو بالكاد ينير الارض

Unknown يقول...

القلوب لا تفقه بل العقول يا أمة الجهل

غير معرف يقول...

من بعدكم اياه الملحدين التافهين.. ضهرت مثليه.. وسحاق وخرب العالم

غير معرف يقول...

احسنت